ماهو الآيبان IBAN واهميته لكل شخص يملك حساب بنكي

ماهو الآيبان IBAN واهميته لكل شخص يملك حساب بنكي

بسم الله الرحمن الرحيم 
ماهو الايبان IBAN  : 
رقم الحساب البنكي الدولي واختصار لكلمة (International Bank Account Number)، 

والايبان في الأصل لتسهيل المدفوعات داخل الاتحاد الأوروبي ولكن التنسيق كان مرن كفاية ليطبق عالمياً.وهو تنظيم رقمي لحسابات العملاء في القطاع المصرفي. يعمل "آيبـان" على تسهيل معالجة العمليات المالية للعملاء وذلك لتماثل طول عدد خانات أرقام الحسابات مع بعضها البعض في أي مكان في العالم، وكذلك لسهولة قراءته والتعامل معه بشكل آلي.

يعتبر "آيبان" ذو أهمية جوهرية لتسهيل معالجة الحوالات المصرفية وتمريرها عبر الأنظمة الالكترونية، كما أنه يسهل على المصرف المرسل التأكد من صحة رقم حساب المستفيد وذلك تجنباً لعملية إعادة الحوالات ذات أرقام الحسابات الخاطئة والتي تتطلب الكثير من الجهد والوقت لتصحيحها.


وحرصاً لمواكبة أحدث أنظمة المدفوعات العالمية, فقد تم إنشاء رقم دولي موحد للحساب البنكي يعرف بآيبان لدى جميع البنوك المحلية, ويدل هذا الرقم" آيبان" على رقم حسابك البنكي, علماً بأن الآيبان لا يعتبر رقم حساب بنكي جديد.
ولن يتم استبدال رقم حسابك البنكي الحالي.وستلاحظ وجود رموز وأرقام إضافية على حسابك البنكي عند حصولك على ألآيبان الخاص بك.

والايبان هو نفس رقم الحساب البنكي الخاص بك مضافاً إليه أرقام وحروف من الطرف الأيسر, ليصل إجمالي خاناته لـ 24 خانه.

مثلاً: اذا افترضنا أن رقم حسابك في بنك ماء هو: 1234567899940
فسيكون الايبان لديك كالتالي : 
IBANSA70 2000 0001 2345 6789 9940
وهو ليس قاعدة بل على حسب البنك والدولة كما تشاهد باللون الازرق فهم متغير فحرفي SA تعني السعودية والارقام الاخرى باللون الازرق هي ارقام البنك وامور اخرى . وكلمة IBAN لاتكتب اثناء عملية تحويل اموال .


والى الان لم اقرا اي خطورة من ارسال او معرفة اي شخص رقم حسابك او حتى الايبان لكن اخفيته لاني اخشى احدا يرسل لي اموال ^^ والايبان خاطىء الذي بالصورة لاني كررت اخر اربع ارقام .
ويظهر رقم الحساب بتنظيم "آيبان" على مجموعات كل منها مكون من أربع خانات مفصولة بفراغ وذلك لتيسير وتسهيل قراءته، أما عندما تستعمل إلكترونيا فيجب أن تدخل في خاناته متصلة بدون فراغات. 
ما الغرض من استخدام الآيبان؟
الأمان, فبالطبع عندما يزداد عدد خانات الحساب كلما أصبحت عمليات التحايل مستحيلة وشبه معدومة.
السهولة, فعند ملائمة حسابكم (الآيبان) لأنظمة البنوك العالمية فهذا بلا شك سيسهل تعاملاتكم المصرفية مع البنوك المحلية والعالمية.
السرعة, فهو يقلل التدخل اليدوي مما قد يسبب تعطيل أو تأخر وصول الحوالة المالية للمستفيد,فمجرد إدخال رقم الآيبان للشخص المستفيد سيظهر على الشاشة رسالة توضح أن هذا الرقم فعلاً صحيح ويمكن إجراء الحوالة بنفس الوقت.
الدقة, حيث يمكنك من التحقق من صحة معلومات المستفيد وتفادي الخطأ قبل عملية التحويل على حسب الدخول لصفحة موقع البنك الذي تتعامل معه ، فمثلا للسعوديين :


كيفية استخدام الآيبان؟
عند الرغبة في إرسال حواله مالية ينبغي عليك أن تطلب من الشخص أو الجهة المستفيدة تزويدك برقم الحساب البنكي بصيغة الآيبان ومن ثم استخدامه لإتمام العملية المالية. وكذلك ينبغي عليك أن تزود الآيبان الخاص بك لأي شخص أو شركة أو حكومة أو وكالة سواءً داخل أو خارج المملكة ويرغب بإرسال حوالة مالية إلى حسابك البنكي. 
الفائدة الرئيسة التي يستفيد منها العملاء هي إمكانية التحقق مسبقا من صحة رقم حساب المستفيد من الحوالة بغض النظر عن المصرف التابع له رقم هذا الحساب، وبالتالي تحققه من وصول حوالاته إلى الحساب المطلوب فعلا دون وجود أي أخطاء، كما انه يساعد العملاء في إعطاء أرقام حساباتهم بدقة لمن سيحولون لهم أي مبالغ. لذا فإن استخدام رقم الحساب المبني على تنظيم "آيبان" سوف يساهم وبإيجابية في الحيلولة دون وجود عمليات التحويل المرفوضة أو المرتجعة من المصرف التابع له حساب المستفيد والتي كانت تحدث سابقاً وكذلك سوف يعزز من كفاءة إجراءات التحويلات المالية التي تتم عبر الإنترنت من قبل العملاء.


يمكنك الحصول على رقم آيبان الخاص بك من خلال:
- الدخول إلى حسابك عبر الانترنت.
- احصل على الرقم من خلال زيارة أقرب فرع للبنك الذي تتعامل معه .
الحصول عليه من خلال الذهاب الى اي صرافة واعمل كشف حساب او ماشابه وستجدها بالايصال,

تعليقات